الشرق الاوسطرئيسي

الولايات المتحدة و السعودية تحاولان التخلص من الفوضى المرتبطة بالوهابية !!

الأوقات اليائسة تستدعي اتخاذ تدابير يائسة ، كما يقول المثل، يُعتقد أن هذه العبارة نشأت عن عمل الطبيب اليوناني القديم أبقراط ، حيث قال: “بالنسبة للأمراض الشديدة ، تعد طرق العلاج القصوى ، مثل التقييد ، أكثر ملائمة”، ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بحلفاء الغرب ، وخاصة حلفاء الولايات المتحدة ، فإن هذه “القيود” اكتسبت معنى مختلفًا.

عندما هدد الاتحاد السوفيتي العالم بالتوسع الشيوعي ، تصاعدت الولايات المتحدة لهزيمة التهديد الأحمر.

قد تكون هذه أكثر الأوقات برودة في الولايات المتحدة ، لكنها كانت من أكثر الأوقات سخونة بالنسبة لدول مثل أفغانستان، التي يستخدمها كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة لإطعام صراعاتهم عبر الوكلاء.

علقت سحابة من السخط على سباق التسلح في جميع أنحاء العالم بينما حاولت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي اجتياح العالم بأيديولوجياتهما.

كانت الولايات المتحدة تبحث عن طريقة لمنع التوسع الشيوعي ، وجاء الجواب من سفير البلاد في موسكو ، جورج كنان ، الذي أرسل البرقيات الطويلة الشهيرة إلى وزير الخارجية الأمريكي في عام 1946 ، والتي نصح فيها الولايات المتحدة حكومة سياسة الاحتواء للاتحاد السوفيتي، فيما نصح كينان عرقلة الشيوعية في أي مكان في العالم، وقد تبنت الحكومة ذلك كسياسة خارجية رسمية.

غزت القوات السوفيتية أفغانستان في ديسمبر 1979 لمساعدة الحكومة الشيوعية في الدولة الواقعة في جنوب آسيا ، والتي كان غالبية سكانها من المسلمين والمناهضين للشيوعية.

هذه هي النقطة التي تدخلت فيها الولايات المتحدة ، ليس بشكل مباشر بل من خلال الحلفاء ، أي المملكة العربية السعودية وأيديولوجيتها التوسعية الإسلامية المعروفة باسم الوهابية ، في محاولة لاحتواء الروس.

في مقابلة مع الواشنطن بوست في عام 2018 ، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، “إن انتشار الوهابية الذي تموله السعودية بدأ نتيجة مطالبة الدول الغربية الرياض بالمساعدة في مواجهة الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة” ، مما جعلها تاريخية اعتراف بالعلاقة بين الولايات المتحدة والغرب مع طائفة متهمة على نطاق واسع بأنها مصدر للإرهاب العالمي.

الوهابية ، وهي طائفة حديثة نسبيًا ظهرت داخل الإسلام كخليط من حركة هرطقة مجسمة – أو مجسم ، هو الاعتقاد بأن الله يشبه البشر – وطائفة الخوارج ، كانت الإجراء الأمريكي اليائس ضد السوفياتي توسيع.

الروابط بين الغرب والوهابية ، في الواقع ، تعود إلى الوراء في التاريخ. قبل أن ترث الولايات المتحدة السيطرة على الإيديولوجية ، جاءت من المملكة المتحدة. كانت بريطانيا أول قوة عظمى تستخدم الأيديولوجية كأداة سياسية عندما رأوا الفرصة لتقسيم الإمبراطورية العثمانية عبر ثورات قام بها السكان العرب الوهابيون في منطقة الحجاز.

وقال محمد حسن بولوت ، باحث تركي وكاتب ، “لقد اتبع البريطانيون هذه الطائفة الجديدة منذ البداية ، والتي رأوا أنها فرصة لخروج الجزيرة العربية من الإمبراطورية العثمانية. لقد أقاموا اتصالات مع الوهابيين وقدموا الدعم المالي”، مشيرة إلى أنه بعد الحرب العالمية الأولى ، سلّم البريطانيون الأيديولوجية الوهابية إلى الولايات المتحدة

وقال “الوهابية كانت تنتشر بالطبع ، ولكن بدعم من الولايات المتحدة ، بدلاً من الجهود السعودية”.

على غرار تصريحات بولوت ، قال اكرام بو اكرا اكلينسي، وهو أكاديمي تركي ، إن الأيديولوجية الوهابية ، التي استخدمت العنف في الأيام الأولى لتأسيسها ، تحولت إلى هيكل فكري وإرسالي بجهود الملك فيصل والمملكة العربية السعودية بدأت في الإنفاق ملايين الدولارات كل عام لإقامة هيمنة على المجتمعات الإسلامية الفقيرة ، خاصة تلك التي حصلت مؤخراً على الاستقلال ، بدعوى “إعادة الإسلام إلى أصله”.

في حديثه عن توسع الوهابية في تلك البلدان ، بما في ذلك أفغانستان ، قال علي توفيق ، باحث وكاتب: “تم نشر الدعاية الوهابية من خلال الكتب والمجلات والصحف والمؤسسات التعليمية والعديد من المنشورات الأخرى بدعم من الولايات المتحدة من الولايات المتحدة بداية الحرب الباردة.

كانت هذه وسيلة للحرب الباردة الأمريكية ، وهي مجموعة لمحاربة الشيوعية ، وبالنسبة للسعوديين ، فقد خدمت هدف أن تصبح قائداً من خلال تشكيل العالم الإسلامي. ”

تنقسم العقيدة الإسلامية السنية ، والتي تعتبر عن طريق الخطأ مصدر الوهابية ، إلى أربع مدارس فكرية داخلية ، وهي الحنفي والحنبلي والمالكي والشافعي ، وكلها تعتبر شرعية في الشريعة الإسلامية حيث تحدث خلافاتهم في الممارسة الدينية ، وليس في المعتقدات، الوهابية ، من ناحية أخرى ، والتي تأثرت بشكل خطير بطائفة “الخوارج” ، تدعي أنها “تطهر الإسلام”. كلمة خوارج في اللغة العربية تعني حرفيًا “استبعاد” ، والالتزام بأفعال الطائفة مثل تصنيف أولئك الذين لا يمتثلون لمعتقداتهم على أنهم “كفار”.

عندما يتعلق الأمر بالواقع ، فإن الوهابية لا علاقة لها بالإسلام تقريبًا ، ولكنها مهدت الطريق لتحديث الإسلام ، ومن المفارقات أن يكون هناك تفسير راديكالي وتراجعي وغير صحيح للدين ضد المعتقدات الإسلامية التقليدية ، بما يتماشى مع كليهما.

خدمة أغراض الولايات المتحدة لاحتواء السوفييت في الدول ذات الغالبية المسلمة ، وطموحات المملكة العربية السعودية في الاحتفاظ بها ، والأهم من ذلك الحفاظ على مكانتها الرائدة في العالم الإسلامي.

أدت أيديولوجية الوهابية ، بطبيعتها ذاتها ، إلى تعديل العقيدة والتقاليد الإسلامية ، لأنها فتحت الطريق أمام التفسيرات الفردية للدين مع استبعاد بعض أساسيات نظام المعتقدات الإسلامية. التفسيرات الفردية ، إذن ، بالطبع ، أدت إلى تفاهمات وتطبيقات جذرية تم ربطها بإنشاء منظمات إرهابية ، بين الحين والآخر.

أكد اكينسي أن هذه البنية التحتية الإيديولوجية كان لها تأثير خطير على المنظمات الإرهابية المتطرفة التي تأسست في الشرق الأوسط ، بذريعة النضال من أجل الاستقلال والحرية,

وبالمثل ، أشار توفيقي إلى أن “العديد من المنظمات الإرهابية ، وخاصة تنظيم القاعدة وحركة طالبان ، قد تم تأسيسها على هذا الأساس” ، مضيفًا أن الولايات المتحدة كانت تدعم بشكل علني تشكيل كتلة معادية للشيوعية ضد الاتحاد السوفيتي بينما فهم الوهابية للحرب المتمرد القائم على التمرد والتكفير (إعلان شخص غير مؤمن) كان ينتشر تحت اسم الجهاد “.

ثم حاولت الولايات المتحدة الانسحاب من الفوضى التي خلقتها في البداية مع السوفييت والأيديولوجية السعودية ، وأصبح هؤلاء المقاتلون المتمركزون أيديولوجيًا في يوم من الأيام الذين يطلق عليهم اسم “مقاتلي الحرية” إرهابيين احتاج الأمريكيون إلى بعض الجماعات شبه العسكرية الأخرى.

دربت الولايات المتحدة آلاف المسلحين في المنطقة ، الذين ما زال بعضهم يشن حرباً ضد الإرهابيين المشتبه في صلتهم بطالبان ، في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن إنهاء أطول حرب لها في أفغانستان من خلال بدء محادثات سلام مع طالبان.

إن الجماعات شبه العسكرية التي تم تدريبها ورعايتها وتجهيزها من قبل وكالة المخابرات المركزية ، وخاصة على طول الحدود الباكستانية الأفغانية ، تستهدف معظمها المدنيين وعادة ما تغطيها وسائل الإعلام الدولية.

لا يمكن لأحد أن يكون متأكداً تماماً مما إذا كانت محادثات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان ستشهد النتائج المرجوة. إذا فعلوا ذلك ، فمن المرجح أن تكون هذه الجماعات شبه العسكرية مترددة في التخلي عن قتالها وإلقاء السلاح ، لأنها لم تحدث بسهولة مع حلفاء آخرين للولايات المتحدة ، على الرغم من وجود أيديولوجيات مختلفة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق