الخليج العربيرئيسي

حملة جديدة للإمارات لإسكات صوت الجزيرة في الولايات المتحدة

تسعى دولة الامارات العربية المتحدة لاسكات صوت شبكة الجزيرة الاعلامية ، حيث تتدير حملة ضغط في الولايات المتحدة الأمريكية لمحاولة اعاقة بثها وانزالها عن الشاشة .

الحملة الاماراتية شملت استخدام مكتب محاماة للقاء عشرات من موظفي الكونجرس في واشنطن ، بالإضافة إلى عملية معلومات رقمية منفصلة تتضمن حسابات تويتر، ومواقع الويب التي تسيطر عليها الإمارات والتي تخفي انتماءاتهم.

شبكة الجزيرة – واحدة من أبرز شبكات التلفزيون في العالم العربي – تقع على مفترق طرق في صراع إقليمي على السلطة بين قطر ، من جهة ، والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وحلفائها من ناحية أخرى، ومقرها قطر وهي على صلة وثيقة بالدولة.

أثارت الشبكة القطرية جدلاً ببث أصوات الآراء المختلفة والنقاد ، بمن فيهم المشرعون والجماعات المؤيدة لإسرائيل ، حيث منحت الجزيرة منبرها  للجماعات المسلحة والجماعات الارهابية ، اضافة للمعادين لاسرائيل ، كما نالت جذبت الانتباه إلى الحركات الشعبية المعادية للسلطوية.

يشاهدها البث من قبل عشرات الملايين من المشاهدين في الشرق الأوسط وغالبًا ما يعالج القضايا التي لن تلمسها شبكات عربية أخرى ، بما في ذلك تغطية تنتقد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وغيرها من الأنظمة العربية. يقول منتقدو الشبكة إنه نادراً ما يوجه انتقادات مماثلة إلى الحكومة القطرية.

تُظهر المقابلات والسجلات العامة وتحليل حسابات تويتر المعلقة أن الحملة ، التي استمرت لأكثر من عام ، استهدفت الكونجرس والوكالات الفيدرالية والعالم الرقمي.

تهدف حملات الضغط على تويتر إلى إقناع المشرعين والمنظمين بإجبار الجزيرة على التسجيل كعامل أجنبي لدى وزارة العدل الأمريكية بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب ، أو FARA.

و من شأن ذلك أن يسميها في الواقع باعتبارها دعاية حكومية شبيهة بروسيا اليوم أو تشاينا ديلي ، مخاطرة بأوراق اعتماد الصحافة ، وفقدان الوصول إلى بعض الأحداث ، وربما تتطلب الشبكة الكشف عن جهات الاتصال.

حصلت شركة المحاماة Akin Gump Strauss Hauer & Feld LLP ، التي تصنف كأكبر شركة ضغط أمريكية من حيث الإيرادات ، على أكثر من 1.9 مليون دولار من الإمارات العربية المتحدة في غضون 12 شهرًا حتى يونيو 2019. ذات صلة بالإعلام المملوك للحكومة القطرية باعتبارها أبرز قضايا الدعوة.

بين يناير ويونيو ، اجتمع أعضاء جماعات الضغط من Akin Gump الذين يمثلون الإمارات العربية المتحدة ، وقاموا بالاتصال بالبريد الإلكتروني وموظفيها لأكثر من 30 من أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس الشيوخ ، وذلك وفقًا لما كشفت عنه جماعات الضغط. كما التقوا بمسؤولي ترامب والصحفيين ومراكز الفكر والجماعات المؤيدة لإسرائيل.

في الاجتماعات ، جادل أعضاء جماعات الضغط بأن الجزيرة تشجع على معاداة السامية والجماعات الإرهابية مثل القاعدة. لقد قالوا أيضًا إن العائلة المالكة القطرية تتحكم في ما تنشره الجزيرة – والتي تتنازع عليها كل من قطر والجزيرة.

في أحد الاجتماعات مع أحد مسؤولي إدارة ترامب ، فتح أحد أعضاء جماعات الضغط من Akin Gump جهاز كمبيوتر محمول وشاهد شريط فيديو تم إنتاجه بطريقة بذيئة قال اللوبي إنه أظهر أن قناة الجزيرة تبث وقتًا للجماعات الإرهابية. وقال المسؤول ، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لمناقشة اجتماع خاص ، إن العرض التقديمي ليس له علاقة كبيرة بمعاملاته المعتادة مع الحكومات الأجنبية وأن الفيديو “غريب” ، مع الموسيقى الدرامية والتعليق الصوتي العاجل. قال إنه أحال جماعات الضغط إلى مكتب آخر ولم يناقش القضية معهم مرة أخرى.

في سبتمبر ، علقت تويتر أكثر من 4500 حساب قالت إنها جزء من عملية معلومات تدعمها الإمارات. يظهر أرشيف لتلك الحسابات التي نشرها تويتر مئات الرسائل التي تهاجم الجزيرة ، بما في ذلك بعض الرسائل التي تضغط على وجه التحديد لتسجيلها كوكيل أجنبي.

في أبريل 2018 ، على سبيل المثال ، حساب في تويتر الأسبانية ، “ينبغي على إدارة ترامب اتخاذ تدابير لوقف منافذ الدعاية الممولة من الخارج والتي تعمل في الولايات المتحدة دون قيود مثل الجزيرة في قطر”.

بعيداً عن واشنطن ، تعد الجزيرة جزءًا من صراع طويل الأمد على السلطة بين التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ، والتي تتهمها الدول العربية الأخرى بالتدخل في شؤونها.

في يونيو 2017 ، أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر عن فرض حصار جوي وبحري وبري على قطر ، وقطع العلاقات الدبلوماسية وإصدار قائمة من المطالب ، بما في ذلك إغلاق الدولة لقناة الجزيرة.

أطلقت الجزيرة ، التي تتخذ من الدوحة مقراً لها ، عام 1996 قرضاً بقيمة أكثر من 100 مليون دولار من أمير قطر. وقد عينت فريقًا من الخبراء ذوي الخبرة ، العديد منهم من قناة BBC العربية التي تم إغلاقها مؤخرًا، بعد هجمات 11 سبتمبر ، برزت باعتبارها المنفذ المفضل لشرائط الدعاية التي أطلقها آنذاك أسامة بن لادن وزعماء طالبان في أفغانستان.

تأسست في الأصل من قبل الحكومة ، في عام 2006 أصبح المذيع أداة عامة، تقول الجزيرة إن الشبكة الإعلامية تشبه هيئة الإذاعة البريطانية في المملكة المتحدة أو الإذاعة الوطنية العامة في الولايات المتحدة – وهي مستفيدة من الأموال الحكومية ولكنها لا تزال مستقلة عن التحرير.

وقال متحدث حكومي إن الحكومة القطرية تمول الجزيرة لكنها “لا تمارس أي سيطرة أو سيطرة تحريرية”. وقال إن الحكومة لا تفكر في إغلاق الجزيرة للمساعدة في إنهاء الحصار المفروض على البلاد.

وقال متحدث باسم الجزيرة في بيان “في مواجهة حملة التضليل ضدنا ، ندرك أهمية سرد قصة الجزيرة ودحض المزاعم الخاطئة”. “إن تسجيل FARA القسري غير المناسب ، يعد بمثابة رقابة فعلية”.

وقال المتحدث باسم الجزيرة إن الشبكة الإعلامية غالباً ما تنشر قصصاً تنتقد قطر ، مثل تغطية انتهاكات العمال أثناء بناء المنشآت لكأس العالم 2022 ، والتي تقام في البلاد.

وقال هال شابيرو ، شريك في Akin Gump ومحامي سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة: “من الصعب أن نفهم لماذا لم يتم تسجيل الجزيرة بالفعل تحت FARA”. “النظام والسوابق واضحان: يجب على وسائل الإعلام المملوكة للحكومة والتي تسيطر عليها الحكومة العاملة في الولايات المتحدة أن تسجل وتكشف عن ملكيتها وتمويلها.”

لا يزال لدى الجزيرة ستة مكاتب وما يقرب من 200 موظف بدوام كامل في البلاد حتى بعد فشل محاولة إنشاء شبكة مقرها الولايات المتحدة في عام 2016. يتلقى الأمريكيون محتوى الجزيرة من خلال مزودي الكابلات والأقمار الصناعية وكذلك موقعها الإلكتروني و AJ + ، والتي ينشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

ومع توسع الجزيرة ، اتهمتها دول عربية أخرى بأنها أداة لإظهار القوة القطرية. كانت واحدة من القنوات العربية الوحيدة التي تبث مشاهد من ثورات الربيع العربي عام 2011 ، التي أطاحت بالحكومات الاستبدادية وهددت استقرار الآخرين ، بما في ذلك استقرار المملكة العربية السعودية.

إذا نجحت دولة الإمارات في إجبار الجزيرة على التسجيل كوكيل أجنبي ، فقد يكون مستقبلها في الولايات المتحدة قاتماً. بعد أن أجبرت حكومة الولايات المتحدة روسيا اليوم على التسجيل تحت FARA في عام 2017 ، قال رئيس تحريرها أن الشبكة تم إقصاؤها عن الأحداث.

تم تجريد RT من اعتماد الصحافة التي تتيح لها الوصول بسهولة إلى المناطق المحظورة في مبنى الكابيتول الأمريكي. وهي الآن تحتوي على ملفات ميزانية الحكومة وعشرات من أقراص الفيديو الرقمية التي تحتوي على تسجيلات إذاعية وقوائم جهات الاتصال التي تجريها مع الأمريكيين ، مثل الدعوات لإجراء مقابلات معهم على برامج RT.

قالت تويتر في سبتمبر إنها حددت عمليات المعلومات المدعومة من الدولة والتي تديرها الإمارات العربية المتحدة ومصر ، والتي تعد أيضًا جزءًا من الحظر المفروض على قطر.

وفقًا لكشف تويتر ، قبل أيام من إطلاق دولة الإمارات العربية المتحدة وشركائها الحصار ، قام شخص ما بتسجيل حساب على تويتر يسمى “قطر ليكس”. كان للحساب أكثر من 70،000 متابع في الوقت الذي علق فيه تويتر الحساب.

تُظهر السجلات المنفصلة أن النطاق الذي يرتبط به حساب تويتر و قطر ليكس، حسابات انستقرام ، وفيس بوك،  المقابلة تم تسجيله أو أصبح نشطًا في نفس الوقت.

في آب (أغسطس) 2018 ، قام حساب تويتتر، بالتغريد بشكل زائف “لقد وضعت #WhiteHouse شبكة #AlJazeera تحت المقصلة ، وأخضع #US #President القناة لقانون الوكلاء الأجانب (#FARA) بسبب أنشطتها المشبوهة.” لا يزال موقع Qatarileaks الإلكتروني وحسابات Facebook و Instagram نشطة وغالبًا ما ينشئان منشورات تهاجم قناة الجزيرة وصحفييها.

في واشنطن ، في اجتماع آخر مع أحد موظفي الكونغرس ، قال أعضاء جماعات ضغط Akin Gump إن الحكومة القطرية تمارس سيطرة تحريرية كاملة على الشبكة ، وفقًا للموظف الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لمناقشة اجتماع خاص. قال الموظف إن جماعات الضغط حاولت تقييد الاتصالات المكتوبة ورفضت إرسال مستندات البريد الإلكتروني التي أشاروا إليها أثناء الاجتماع ، والتي وجدها الشخص غريبة.

تُظهر إفصاحات Akin Gump أيضًا أعضاء جماعات الضغط الذين تم الاتصال بهم أو التقوا بممثلي لجنة الاتصالات الفيدرالية تسع مرات على الأقل في فترة الـ 12 شهرًا حتى يونيو نيابة عن الإمارات العربية المتحدة لمناقشة متطلبات التسجيل في وسائل الإعلام الأجنبية. يقول النقاد إن لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) قد تطلب من الجزيرة التسجيل كعامل لحكومة أجنبية بموجب قانون مختلف ، وهو قانون تفويض الدفاع الوطني. ورفض متحدث باسم لجنة الاتصالات الفدرالية التعليق.

وجدت الإمارات بعض الحلفاء في الكابيتول هيل. في يونيو / حزيران ، كتب ثمانية مشرعين برئاسة السناتور الجمهوري عن ولاية أيوا تشاك غراسلي إلى وزارة العدل يطلبون منه التحقيق فيما إذا كان يتعين على الجزيرة التسجيل كعامل أجنبي.

تبادلت جماعات الضغط الإماراتية المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني مع أحد موظفي جراسلي ست مرات في الأسابيع الخمسة التي سبقت الخطاب ، حسبما تظهر السجلات العامة.

وقال متحدث باسم جراسلي إن اللجنة المالية في مجلس الشيوخ ، التي يرأسها السيناتور ، كانت تقوم بالفعل بمراجعة أنشطة الجزيرة قبل أن تتصل بها الإمارات العربية المتحدة.

ترجمة أوروبا بالعربي

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق